مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 10:45:00 م
الهنود الحمر قصة السكان الأصليين منذ وجودهم حتى إبادتهم جميعاً الجزء الثاني- تصميم الصورة رزان الحموي
الهنود الحمر قصة السكان الأصليين منذ وجودهم حتى إبادتهم جميعاً الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنكمل ماتحدثنا عنه في الجزء الأول.
- وتسمية الشعوب الأصلية لقارة أمريكا بالهنود الحمر يعتبر تمييز وعنصرية، لأنهم بالأصل شعوب وقبائل وحضارات مختلفة جداً، ولم يكونوا شعوب بدائية وهمجية. 

- ومن ضمن الحضارات التي كانت في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية؟ حضارة |المايا| والتي تمتلك أهرامات مطابقة لأهرامات مصر، وأيضاً حضارة |الأنكا| وحضارة الوالي وغيرهم الكثير والكثير. 

أما السبب وراء تسميتهم بالهنود الحمر 

 - في عام ١٤٩٨ ميلادي انطلقت رحلة من اسبانيا بقيادة الرحالة المعروف |كريستوف كولومبوس|، وكانت متجهة نحو المحيط الأطلسي، وكانت مهمة هذه الرحلة الاستكشاف، ووصل كولومبوس إلى سواحل قارة أمريكا، واعتقد أنه وصل إلى الهند، لأن الناس في ذلك الوقت لم يكن لديهم علم بوجود قارات أخرى غير القارات الثلاثة المعروفة. 

- ونزل إلى سواحل أمريكا والتي يعتقد بأنها الهند، ورأى الشعوب التي تعيش هناك وأطلق عليهم اسم الهنود، وبعد ذلك  أطلق عليهم اسم الهنود الحمر نسبة للريشة الحمراء التي يضعونها على رؤوسهم. 

- وبناء على ذلك نُسب لكريستوف كولومبوس اكتشاف قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، أما بالنسبة لشعوب هذه القارات فقد كانت هذه الرحلة عبارة عن فتح لأبواب الجحيم. 

الاكتشاف فتح أبواب الاحتلال

- وذلك لأن كريستوف كولومبس عندما رجع من سواحل قارة أمريكا كان محملاً بالكثير من الذهب والمجوهرات والتي حصل عليها من خلال رحلته فيها، فقررت كل الممالك والدول في أوروبا أن تتجه إلى هذه السواحل لتكتشف هذه الأراضي الجديدة، وتسيطر عليها وتستوطنها وتستعمرها، ومن أهم الدول التي أبحرت لتستعمر هذه القارة المستكشفة، هي( بريطانيا  وفرنسا والبرتغال وإسبانيا)، 

- ولم تكن نوايا هذه الدول هي الاستكشاف والتعرف على شعوب هذه القارة الجديدة، وإنما أبحروا بهدف الاحتلال والاستيلاء على الثروات الموجودة فيها، وأول دولة قررت فتح باب إرسال الجيوش إلى قارة أمريكا هي دولة إسبانيا، 

وبدأت بإرسال جيوشها إلى قارة أمريكا الشمالية، والتي فور وصولها إلى أمريكا كانت تقوم بإبادة |السكان الأصليين| لهذه القارة. 

 - وكلما دخلوا إلى أرض أو منطقة وبعد أن يقوموا بقتل وإبادة الشعوب الموجودة فيها، ثم يقوموا بالاستيلاء على أرضهم ويعتبرونها منطقة خاصة بدولتهم، وللأسف فإن مهمة هذه الجيوش الأوربية في استعمار قارة أمريكا كانت سهلة جداً، لأن الأوروبيين في ذلك الوقت كانوا يملكون البنادق، أما سكان قارة أمريكا الشمالية والجنوبية لم يكن لديهم أسلحة سوى الرمح والسهم. 

-ولم يكن لشعوب قارة أمريكا الشمالية والجنوبية أي تواصل مع أي شعب آخر من خارج قارتهم، وكانت الحياة بمنظورهم في ذلك الزمن عبارة عن قارتين فقط، وليس لديهم علم بوجود قارات أخرى، حالهم كحال الشعوب في قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا فقد كانت الحياة بالنسبة لهم موجودة في هذه القارات الثلاث فقط. 

- ومن المعارك التي سجلها التاريخ ما بين الأوروبيين والشعب الأصلي لقارة أمريكا هي معركة "كاخا ماركا"، بين الأسبان وحضارة أو إمبراطورية الأنكا التي تعتبر من أكبر الإمبراطوريات في قارة أمريكا الشمالية والجنوبية. 

سنكمل في الجزء الثالث.

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.